الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-10-17

5:22 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-10-17 5:22 صباحًا

طريق أبيان: أقدم طريق في العالم على أبواب التراث العالمي لليونسكو

يعد طريق أبيان في روما، الذي أنشئ عام 312 قبل الميلاد، أحد أقدم الطرق في العالم، وتجرى حاليًا دراسة لإدراجه في قائمة التراث العالمي لليونسكو. يمتد هذا الطريق العريق لمسافة 500 كيلومتر ولا يزال محافظًا على حالته الأصلية، وهو جزء من موقع أثري محمي يمثل أول طريق سريع في روما القديمة.

يربط طريق أبيان بين روما وبرينديزي في جنوب شرق إيطاليا، وقد كان يُستخدم لنقل البضائع والإمدادات، مما ساهم في تعزيز التجارة مع اليونان ومصر وشمال إفريقيا. عُرف هذا الطريق لدى الرومان باسم “ريجينا فياروم” أو “ملكة الطرق”، وكان جزءًا من شبكة طرق تربط روما بالعديد من مستوطناتها البعيدة، وكان أعرض وأطول طريق في زمنه، ولا تزال العديد من الأحجار الكبيرة المسطحة التي بُني منها الطريق موجودة حتى اليوم.

توقف استخدام الطريق في نهاية المطاف، وغُطيت أجزاء منه بالأراضي الزراعية والطرق الحديثة والمباني. لكن اليوم، أوصت لجنة استشارية تابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بدراسة إدراج طريق أبيان في قائمة التراث العالمي. وأوضحت اللجنة أن طريق “أبيان” القديم، بصفته ملكة الطرق، كان مشروعًا هندسيًا عظيمًا يستحق الاعتراف به كجزء من التراث العالمي، ليكون بذلك أول طريق روماني قديم يدخل هذه القائمة.


اكتشاف المزيد من New Jetpack Site

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة