الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-10-17

1:25 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-10-17 1:25 صباحًا

الاتحاد الأوروبي يرحب بالاتفاق حول مصرف ليبيا المركزي

الاتحاد الأوروبي يرحب بالاتفاق حول مصرف ليبيا المركزي

رحب الاتحاد الأوروبي بالاتفاق الذي يعالج النزاع حول قيادة مصرف ليبيا المركزي، والذي بموجبه أنشأ مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الآلية والمعايير والجدول الزمني لتعيين محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائب المحافظ ومجلس الإدارة.

وأشاد الاتحاد الأوروبي بجهود التيسير التي تبذلها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للوصول إلى هذا الإنجاز المهم، مشددًا على أهمية العمل بسرعة نحو التنفيذ الفعال والكامل للاتفاق من قبل الأطراف الموقعة.

وأكد الاتحاد الأوروبي استمراره في دعم الدور القوي للأمم المتحدة وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، معبرًا عن التزامه بالعمل من أجل تحقيق ليبيا سلمية ومستقرة وآمنة.

وينص الاتفاق على ترشيح “ناجي محمد عيسى بلقاسم” لتولي منصب محافظ مصرف ليبيا المركزي، و”مرعي مفتاح رحيل البرعصي” لتولي منصب نائب المحافظ، على أن يُجرى تعيينهما وفقًا للمادة “15” من الاتفاق السياسي الليبي في غضون أسبوع واحد من تاريخ توقيع الاتفاق، ويصدر بذلك قرار من مجلس النواب.

ويسند الاتفاق للمحافظ الجديد مهمة ترشيح أعضاء مجلس الإدارة بالتشاور مع السلطة التشريعية في مدة أقصاها أسبوعان من تاريخ تسلم مهامه، على أن يُجرى تعيينهم وفقًا للتشريعات الليبية النافذة والمعايير المفصلة في الملحق رقم “1” لهذا الاتفاق، بينما تبقى عضوية وكيل وزارة المالية بمجلس إدارة المصرف معلقة.

ويحظر الاتفاق على محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه ممارسة أي من الصلاحيات المخولة لمجلس الإدارة وفق المادة 16 من قانون رقم 1 لسنة 2005 بشأن المصارف وتعديلاته في غياب مجلس الإدارة، ويُلغي كل قرار صادر بشأن إدارة مصرف ليبيا المركزي يتعارض مع الاتفاق السياسي الليبي وما تضمنه هذا الاتفاق.


اكتشاف المزيد من New Jetpack Site

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة