الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-10-17

3:44 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-10-17 3:44 صباحًا

الاتحاد الأوروبي: البيضاء تستضيف اليوم محفل علمي حول تعزيز الاقتصاد الأزرق الليبي

الاتحاد الأوروبي: البيضاء تستضيف اليوم محفل علمي حول تعزيز الاقتصاد الأزرق الليبي

تستضيف مدينة البيضاء اليوم الأحد الحدث الوطني الليبي WestMED تحت عنوان “تعزيز الاقتصاد الأزرق الليبي من خلال البحث والابتكار”.

ويقام المحفل العلمي برعاية الاتحاد الأوروبي وينظمه مركز المختار للأبحاث والاستشارات والتدريب بجامعة عمر المختار بالتعاون مع منظمة الأحياء البحرية، بمشاركة ويشهد مشاركة المنسق الوطني الليبي لمبادرة WestMED، بالإضافة إلى مشاركة افتراضية من المركز الوطني الإيطالي WestMED.

وبين الاتحاد الأوروبي عبر موقعه الإلكتروني أن المحفل العلمي يهدف إلى دعم المؤسسات الأكاديمية والبحثية الليبية للتعاون في برامج البحث والابتكار المشتركة مع الاتحاد الأوروبي في مجالات الاقتصاد الأزرق.

وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أن الاقتصاد الأزرق يعد من الركائز الأساسية للتنمية المستدامة، حيث يركز على الاستخدام المستدام لموارد المحيطات والبحار لتحقيق النمو الاقتصادي وتحسين سبل العيش مع الحفاظ على النظم الإيكولوجية البحرية.

وسيشهد الحدث أيضًا الإعلان الرسمي عن تأسيس التجمع البحري الليبي، والذي يهدف إلى تطوير استراتيجية وطنية للنهوض بالاقتصاد الأزرق في البلاد. وسيكون التجمع منصة موحدة للأنشطة والصناعات البحرية، مثل حماية السواحل، والهندسة البحرية، ومصائد الأسماك، والطاقة، والنقل البحري، بحضور رئيس التجمع البحري التونسي وخبراء ليبيين.

ومن المقرر فتح باب العضوية في التجمع البحري الليبي ابتداءً من الأول من أكتوبر 2024، لجميع المعنيين بالاقتصاد الأزرق.

ويُعرّف البنك الدولي الاقتصاد الأزرق المستدام بأنه الاستخدام المسؤول لموارد المحيطات لتحقيق النمو الاقتصادي وتحسين سبل العيش مع الحفاظ على صحة النظم البيئية البحرية. ويشمل الاقتصاد الأزرق جميع أبعاد الاستدامة: البيئية، الاقتصادية، والاجتماعية، حيث يسعى لتحقيق تنمية شاملة تراعي تحديات تغير المناخ وتحافظ على التنوع البيولوجي.


اكتشاف المزيد من New Jetpack Site

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة