الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-10-16

6:23 مساءً

أهم اللأخبار

2024-10-16 6:23 مساءً

بعد غياب 6 سنوات..عودة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في طبعته الـ 12

فتتحت مساء الجمعة الطبعة الـ 12 لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، بمشاركة أزيد من 60 فيلما من 17 بلدا عربيا، منها أكثر من 40 عملا سينمائيا تتنافس في إطار المسابقة الرسمية على جوائز “الوهر الذهبي” و”الوهر الفضي”، بعد انقطاع دام ست سنوات.

وأشرفت وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية، صورية مولوجي، على مراسم الافتتاح ،بحضور نخبة من النجوم السينمائية الجزائرية والعربية والعالمية.

و افتتحت التظاهرة بعرض الفيلم الروائي الطويل الجزائري “عين لحجر”، من إخراج لطفي بوشوشي، وهو إنتاج جزائري لعام 2024 يندرج ضمن الكوميديا السوداء، حيث تدور أحداثه في قرية تضربها عاصفة قوية.

وتتنافس في هذه الدورة أكثر من 40 فيلما ضمن أربعة فئات، تشمل الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة، منها 10 أعمال جزائرية، وذلك تحت إشراف لجان تحكيم تضم أسماء بارزة في عالم الفن السابع.

ومن أبرز محاور هذه الدورة عرض22 فيلما فلسطينيا، تحت عنوان “غزة المسافة صفر”، تم تصويرها وإنتاجها في قطاع غزة، إضافة إلى تقديم أعمال سينمائية تُعرض لأول مرة على الصعيد العربي، الإفريقي، والعالمي.

 كما استحدثت فقرات جديدة مثل “وثائقيات وهران”، “كلاسيكيات وهران”، و”عروض السجادة الحمراء”، فضلا عن جائزة لجنة التحكيم للنقد.

وستقام أيضاً سهرة خاصة للعائلات تحت مسمى “السينما التحريكية”، إلى جانب ندوة حول “الأفلام المرممة”.

وفي سياق آخر، تحتفي هذه الطبعة بالسينما العراقية من خلال عرض مجموعة من الأفلام تحت عنوان “نظرة على السينما العراقية”.


اكتشاف المزيد من New Jetpack Site

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة