الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-10-16

4:20 مساءً

أهم اللأخبار

2024-10-16 4:20 مساءً

اللوحة 8 – في الصابري

اللوحة 8 - في الصابري المؤلف أ.د / محمد محجوب

بعد صلاة العصر، جلس الحاج منصور في ذلك المقهى المعروف بمقهى الصابري القديم؛ والذي لا يبعد سوى خطوات معدودة عن مسجد القدس، وكذلك خطوات معدودة عن شارع الخطوط. في انتظار الرفاق للبداية في اللعبة المفضلة لديهم؛ الكارطه ( أشكبه) من أجلّ التسلية وتمضية الوقت، إلى أن يحين وقت أدان وصلاة المغرب، مجموعة من الأصدقاء بينهم ذكريات وجيرة حسنة؛ يكفي أن تقول عنهم سكان بنغازي منذ القدم. الحاج منصور جلس منتظراً ثم باشر اللعب؟ حتى لمح ؟ الشاب المميز وهو يدخل المقهى! بحيوية وفيه شبه كبير من المرحوم؛ لم يسمع كلام رفيقه في اللعب، هيا يا حاج؛ انتبه الحاج ولكنه طلب وقف اللعب بعض الوقت؛ انتبه الجميع لهذا الطلب الغريب في عرف هذه اللعبة. تربص ينتظر خروج الشاب. وما هي إلا لحظات حتى وقف قبالته وبادره متسائلاً: ألست أنت أنور! قال: من أنور يا حاج؟ أنور بن مراجع!! عندها أخفى الشاب علبة السجائر. قال: نعم؛ هل تعرفه؟ ترقرقت الدموع في عين الحاج  وهو يردد: أمراجع! الصديق والجار الشهم الكريم ابن الكرام الذي حمل الوطن في قلبه؛ فقاتل تلك الجماعة التي أتى بها النظام بزعم تحرير فلسطين؟ فكم من أيام قاسية ومعارك شرسة شهدتها مدينة ترهونة المجاهدة العظيمة؟  حتى تم القضاء على تلك العصابة.

أمراجع الذي شارك في المناوشات أو إن شئت سميها الحرب الليبية المصرية وسلم منها؛  المناوشات المصرية الليبية أو حرب الأيام الأربعة كانت مناوشات حدودية قصيرة الأمد بين مصر وليبيا في يوليو 1977. بدأت معارك بأسلحة نارية بين القوات المتواجدة على الحدود بين البلدين، أتبعت بهجمات برية وجوية على الجانبين. وتم التوافق على وقف لإطلاق النار بين الجانبين في 24 يوليو نظمت من قبل الرئيس الجزائري الرّاحل هواري بومدين و ياسر عرفات. والذي توفي في أوغندا. والدك الرجل الشجاع الذي توفاه الله في أوغنده رحمه الله ؛ أريد أن أسالك تفضل هل عرفت أمك أو تواصلت معها؟ هل تعرفها أنت ؟ نعم . هند الدخيلية ذات الخال على الخد الأيمن!! جمال، أصالة، خلق . أبحث عنها؛ وأنا على استعداد أن أعطي شهادتي هذه في أي محكمة في العالم!! ولو سرت لها زحفاً. هنا قال الرفاق: عطلتنا يا حاج منصور. وسلم أنور مغادراً. تأثر الشاب أنور من هذا اللقاء الفريد وظل يردد في نفسه: أبائي كرام ، وأنا يجب علىَّ أن لا أكون أقل منهم، فهذه شهادة  جار خلوق وإنسان يشهد له جميع أهل حينا بالكرم والصدق، من هذه اللحظة صار واجباً البحث عن والدتي مهما كلفني ذلك من ثمن، وتنحى جانبا بسور جامع القدس بمنطقة الصابري، ليمسح دموعاً حارة جاءت على وجنتيه سجاما.

مع تحياتي وسنلتقي في لوحة قادمة

المؤلف أ.د / محمد محجوب

__________________

مرّ القدر _ الجزء الأول _ تأليف : د. محمّد حسين محجوب أستاذ فلسفة العلوم والآداب . كلية الآداب . قسم الفلسفة . جامعة بنغازي _ صدر الجزء الأول عام 2019 ويستعد المؤلف لنشر الجزء الثاني قريبا .. تقع الرواية في جزئها الأول في  أربع وعشرين لوحة تصويرية مشهدية .. يلعب شخوصها الذين حددهم قبل اللوحة الأولى كل الأدوار كأساسيين قد تتخلل الحكايا في اللوحات بعض الأشخاص العابرين في لوحة ما دون الأخرى .. وتتواصل مسارب الرواية مع الحكايا رأينا أن تتابعوها لوحة بلوحة خلال 24 حلقة متواصلة من النشر عبر القسم الثقافي بالمنصة لمحبي التشويق .. من حين لآخر نذكر بادئين قبل عرض لوحة من اللوحات بالشخوص أو نعيد نشر المقدمة أو قراءة في الرواية لأحد الكتاب كما رأوها تذكيرا بماهية الفكرة.


اكتشاف المزيد من New Jetpack Site

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة