الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-10-17

3:46 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-10-17 3:46 صباحًا

انطلاقا من ليبيا.. وصول 230 مهاجرا الى جزيرة كريت اليونانية

انطلاقا من ليبيا.. وصول 230 مهاجرا الى جزيرة كريت اليونانية

علنت السلطات اليونانية ، وصول حوالي 230 مهاجرا، الى جزيرة كريت،  خلال عطلة نهاية الأسبوع، بعدما خاصوا رحلة عبور طويلة على متن ستة قوارب انطلقت جميعها من سواحل ليبيا.

وأضافت أن قوارب المهاجرين التي تنطلق من سواحل ليبيا باتجاه سواحل جنوب اليونان وبالتحديد إلى جزيرة كريت ، باتت تتخذ هذا الطريق رغم أن أغلب القوارب كانت تتجه عادة إلى جزيرة لامبيدوزا القريبة من سواحل ليبيا، لكن مع تعزيز حرس السواحل الإيطالي من دورياته ومراقبته على طريق وسط البحر المتوسط، بات المهاجرون يتخذون مخاطر متزايدة من أجل بلوغ السواحل الأوروبية عبر اليونان.

وبحسب السلطات اليونانية، وصل بين مساء الجمعة والسبت 5 أكتوبر حوالي 250 مهاجرا على متن ستة قوارب، ويتحدر أغلبهم من مصر والسودان وبنغلادش.

وغالبا ما يعبر المهاجرون على متن قوارب مكتظة ومحمّلة فوق طاقتها، ويدفعون مبالغ مالية كبيرة للمهربين، إذ نقلت السلطات عن الوافدين الجدد أن كلفة العبور للفرد الواحد تصل إلى تسعة آلاف يورو.

وقالت السلطات إنها ألقت القبض على عشرة أشخاص على متن القوارب للاشتباه في انتمائهم إلى عصابات التهريب.، ومنذ حوالي عام تقريبا، بدأت ظاهرة الهجرة إلى الجزر اليونانية.

في 23أغسطس، أعلنت السلطات اليونانية إنقاذ 245 مهاجرا خلال 24 ساعة بعدما كانوا انطلقوا ليبيا وعثرت عليهم قبالة سواحل جزيرة جافدوس، جنوب جزيرة كريت.

وقبل ذلك بأيام قليلة، أعلن خفر السواحل اليوناني عن إنقاذ قارب مكتظ كان يحمل 115 شخصا، بينهم نساء وأطفال، قبالة سواحل جزيرة ليسبوس اليونانية.

تدرس الحكومة اليونانية إنشاء مراكز معالجة المهاجرين بتمويل من الدولة على الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 625 ألف نسمة لمساعدة السلطات المحلية.

وتحكم القوات المسلحة الليبية سيطرتها على السواحل الشرقية للبلاد التي يسعى المهربين إلى تأسيس نقاط هجرة من خلالها إلا أن القوة الأمنية المشددة تضبط باستمرار هذه النقاط ، وفي سبتمبر الماضي تمكن جهاز الهجرة غير الشرعية بطبرق من تحرير أكثر من 165 مهاجر من قبضة شبكات التهريب بعد إطلاق حملة مداهمة على إحدى المزارع المُستخدمة كمأوى للمهاجرين غير القانونيين جنوب مدينة طبرق.

كما قام جهاز الهجرة غير الشرعية طبرق في سبتمبر الماضي بضبط بترحيل 121 مهاجر غير شرعي بينهم مصريون وسوريون وسودانيون وباكستانيون وتشاديون.

وفي مارس الماضي رحل جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية فرع طبرق ( 1608 ) مهاجرين غير شرعيين من مختلف الجنسيات، وبحسب بيان جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية فان من تم ترحيلهم ينتمون الى جنسيات تشاد والسودان وغينيا ومصر ونيجيريا والنيجر والعراق واليمن وغانا وسوريا وبنغلاديش .


اكتشاف المزيد من New Jetpack Site

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة