الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-10-16

4:15 مساءً

أهم اللأخبار

2024-10-16 4:15 مساءً

رسالة إلى المحافظ ناجي عيسى

رسالة إلى المحافظ ناجي عيسى د.أبوسيف اغنية

د.أبوسيف اغنيه

“إلى ناجي عيسى محافظ مصرف ليبيا المركزي … بعض النصائح المهنية الهامة التي قد تساهم  في تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي السريع في دولة ليبيا وتوفير بيئة ملائمة للتنمية المستدامة.”


تعزيز الشفافية والمحاسبة
كما تعلمون لعله من أولويات العمل المصرفي هو العمل على زيادة الشفافية في إدارة الاحتياطيات النقدية والتحويلات المالية، ونشر تقارير دورية حول الأوضاع المالية للاقتصاد الوطني، مما يعزز الثقة لدى المستثمرين المحليين والدوليين.


إصلاح سعر الصرف
العمل على ضبط سعر الصرف وتحقيق استقرار نقدي يمنع التذبذبات الكبيرة التي قد تؤثر سلباً على الاقتصاد المحلي والأسعار.


 دعم الإصلاحات الاقتصادية
طبعا هنا يجب التنسيق مع الحكومة لدعم الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية التي تساهم في تنويع الاقتصاد بعيدًا عن الاعتماد المفرط على النفط.


 إدارة الاحتياطيات بفعالية
إن إدارة الاحتياطيات الأجنبية بكفاءة سوف يكون أداة دعم لحماية العُملة المحلية وبالتالي تجنب الأزمات المالية التي مرت بها بلادنا في أوقات متعددة.


تعزيز الشمول المالي
العمل على تطوير البنية التحتية للمصارف والمؤسسات المالية المحلية لتسهيل الوصول للخدمات المالية لجميع المواطنين، وتشجيع الابتكار المالي مثل الدفع الإلكتروني والخدمات المصرفية عبر الهاتف.


# مكافحة الفساد المالي
يجب تبني سياسات فعالة لمحاربة الفساد في القطاع المالي، والحرص على وضع إجراءات رقابية صارمة لضمان نزاهة العمليات المصرفية والقضاء على غسيل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب.


تعزيز التعاون المحلي
المبادرة بالتنسيق مع المصارف التجارية والمؤسسات المالية المحلية لدعم السيولة، وضمان تمويل الأنشطة الاقتصادية المنتجة.
إن التعاون مع المهنيين والكفاءات المصرفية الليبية وكل من له علاقة بالشأن المالي لوضع هذه النصائح قيد التنفيذ وفق استراتيجية وطنية متوسطة الأجل قد يساعد في تحقيق الاستقرار المالي السريع ويدعم الاقتصاد الليبي ويوفر بيئة ملائمة للتنمية المستدامة.




اكتشاف المزيد من New Jetpack Site

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة