الأخبار الشاملة والحقيقة الكاملة​

2024-11-22

5:18 صباحًا

أهم اللأخبار

2024-11-22 5:18 صباحًا

الراحل يوسف وهبي : لقد انبهرت في بنغازي عندما دعوني  لحضور إحدى المسرحيات

الراحل يوسف وهبي : لقد انبهرت في بنغازي عندما دعوني  لحضور إحدى المسرحيات

الحركة المسرحية في بنغــــــازي1927 _ 1962

لقاء صحفي أداره الصحفي عبدالسلام بورقيبة مع الفنان الكبير يوسف وهبي سنة سنة 1968 في زيارة الأخير لطرابلس مع فرقته قادما من بنغازي ….

_ الصحفي عبدالسلام بورقيبة :

كيف ترى الجمهور الليبي من خلال مشاهدة مسرحيا تك ؟

_ الممثل الكبير يوسف وهبي

شعبكم فنان وذواق .. لقد انبهرت في بنغازي عندما دعوني  لحضور إحدى المسرحيات التي قدمتها إحدى الفرق المحلية .. ولقد قلت يومها لبعض رجال الصحافة عندما سألوني  عن رأيي في هذه المسرحية ( بيت الله الحرام )  … إن هذه الفرقة من المؤكد أنها فرقة حكومية وإلا لما وجدت كل هذه الإمكانيات التي ظهرت بها للجمهور .. ولقد دهشت كثيرا عندما علمت أنها فرقة أهلية )

أوردها المؤلف الأستاذ القاص / محمد أحمد العنيزي في مؤلفه الذي يؤرخ لفترة مهمة تأثيثية للمسرح في بنغازي من 1927 إلى 1962 م حيث فرقة شباب بنغازي أولاها .. معرجا فيه على صور عديدة كدلالة على تقبل الفن المسرحي وأهميته بالنسبة لجمهوره ولمن أسسوه في ليبيا .. وكتب العنيزي قبل سرد جزئية من اللقاء الصحفي :

……….. واستطاع المسرح في مدينة بنغازي بعد سنوات من نشأته أن يشق طريقه ويثبت وجوده بتقديم أعمال فنية مختلفة ظلت شاهدة على روعة الأداء والإخراج وإجادة تأليف النصوص المسرحية .

…….. ويكفي أن ننقل هنا ما أورده الأستاذ بشير محمد عريبي  في كتابه ( الفن والمسرح في ليبيا ) الذي يعد مرجعا هاما في تاريخ المسرح الليبي .. من المعلوم أن المسرح في مدينة بنغازي كان قد تكون من بعض المواهب التي كانت تفتقر إلى الدراسة الفنية والمنهجية .. لكنها ورغم ذلك بإصرارها وحبها لفن المسرح استطاعت هذه المواهب أن تؤسس قاعدة للمسرح في ظروف صعبة من عدم توفر الإمكانيات تخللتها  سنوات من الركود بسبب ظروف الحرب .

تكون الكتاب من فصول ثلاث ..

# الفصل الأول .. تأسيس الفرق المسرحية في المدينة .. وأنتقي بعض ما أورده الكاتب ليوضح أسماء المؤسسين والفرق وبعض المعاناة التي واجهتهم ليتركوا في نهاية المطاف تاريخا للمسرح في بنغازي يحكى عنه وبه فقال المؤلف العنيزي :

_ الأستاذ  حسين علي فليفلة الوحيشي رائد المسرح في بنغازي  .. معه بدأت في مدينة بنغازي أولى المحاولات المسرحية في عام 1927 من القرن الماضي وذلك ضمن النشاط الذي كان يقوم به الأستاذ حسين علي فليفلة الوحيشي في المدرسة الإيطالية الإبتدائية التي كانت تقع داخل سوق ( بوغولة ) في حوش العنيزي .. حيث كون فرقة مسرحية من الطلبة .

_ تأسيس فرقة الشاطيء للتمثيل : في عام 1936 أسس الفنان رجب احمودة البكوش فرقة الشاطيء للتمثيل في مقر يقع في شارع البحر ( شارع أحمد رفيق حاليا ) .. وكان معه مجموعة من الشباب الذين أحبوا المسرح وهم : اسماعيل بوغرارة ــ  فرج المليان ــ  علي بشون ــ  مصطفى البكوش ــ  مفتاح بشون ــ  علي بن جميعة ــ  محمد الصادق ــ  رجب اجعودة … انتقلت الفرقة إلى مقر آخر بمنزل يقع في شارع ( جعفر ) المتفرع من شارع ( كويري ).. وانضم إليها كل من : عبدربه الغناي ــ  حسين الغناي ــ سالم الزواوي ــ علي الشعالية ــ  أحمد شحات المريش ــ أحمد الفاسي ــ سعد الفلاح ـ  محمد البكوش ــ  محمد ( احريك ) زغبية ــ السنوسي عاشور ــ سالم بشون ــ علي عاشور ــ رجب عاشور ــ عابد البناني ــ محمود البناني ــ علي الخوجة ــ عبدالله كدوم ــ سالم الدقرمان ــ صالح الحداد ــ نجيب السوادي ــ مصطفى المستيري ــ  أحمد المستيري ــ  فاضل العجيلي ــ  محمد السنوسي ــ  كشير بوحوية ــ منصور بوكر ــ  عوض الصبيحي ــ بلقاسم الأوجلي ــ  رجب بن جفيلة ــ  محمد المغربي ــ عبدالسيد الصابري ــ سالم الواداوي ــ محمود الزردومي ــ محمد فخري آغا ــ  عبدالهادي الشعالية ــ السيد بومدين ــ علي اقدورة ــ رجب قدور ــ  فرج الوحيشي ــ  محمد السوكني ــ محمد بشير الرايس ــ  محمد صالح الطالب ــ  محمود دقدق ــ  محمد بوستة ــ  اهليل البيجو ــ العربي موسى ــ حسن اعبيدة ــ ابراهيم بن عامر ــ  حسين بن عامر ــ ناصر ابراهيم ــ ميلاد شمبش ــ السيد عبدالمجيد ــ رفعت الرمالي ــ عبدالمجيد بن سعود ــ رمضان تربح ــ عمر البكوش .. وغيرهم … استقرت فرقة الشاطيء  في مقرها الجديد بشارع ( جعفر ) الذي كان عبارة عن منزل كبير له باب ( بوخوخة ) وهو ملك لعائلة ( جعفر ) التي سمحت لأعضاء الفرقة بالإقامة فيه بعد انتقال العائلة منه .

الحركة المسرحية بعد الحرب : بعد انتهاء سنوات الحرب واستقرار المدينة في عهد الإدارة العسكرية البريطانية انتعشت الحياة الفنية وبدأ النشاط الغنائي والمسرحي .. حيث تأسست فرقة فنية للتمثيل والغناء عام 1944 وكان مقرها في منطقة ( سيدي حسين ).. وكانت هذه الفرقة برئاسة الفنان المسرحي رجب البكوش … استمرت هذه الفرقة في مزاولة نشاطها الفني لمدة عام أو أكثر ثم توقفت .. كما أقامت هذه الفرقة العديد من الحفلات الغنائية وعرضت بعض التمثيليات في صالة فندق ( الميراماري ) الواقع قبالة شاطيء البحر .. ومكانه حاليا بجانب فندق الزحف الأخضر . وفي عام 1947 قامت مجموعة من شباب المدينة بتأسيس ( رابطة الشباب ).. ومنهم : منير البعباع ــ  عبدربه الغناي ــ  رجب النيهوم ــ  أحمد الفلفال ــ  يوسف زيو .. وغيرهم كان مقر الرابطة في  عمارة ( السقرسيوني ) .. والمعروفة بعمارة التأمين ( شارع عمر المختار حاليا ) .

تأسيس المسرح الشعبي عام 1961 تحولت فرقة هواة فن التمثيل المسرحي إلى فرقة ( المسرح الشعبي ) في عام 1961 بعد أن تحصلت على ترخيص رسمي من الجهات المختصة .. وتغير معظم أفراد الفرقة والتحقت بها عناصر أخرى من عشاق الفن المسرحي .. وظل الفنان رجب البكوش ضمن أعضاء الفرقة مستمرا في أدائه .. كما ظل مدير الفرقة عوض الشكماك واتخذت الفرقة مقرا لها بمدرسة النهضة الواقعة  في مقر معسكر ( توريللي ) الذي أقامته سلطات الإحتلال الإيطالي .. وكان في مبنى المعسكر مسرحا صغيرا تم تخصيصه مقرا لفرقة المسرح الشعبي  واستمرت الفرقة تؤدي المسرحيات الإرتجالية على نفس المنوال الذي سارت به فرقة هواة فن التمثيل المسرحي .

_ الفصل الثاني  أطياف مسرحية في الذاكرة : وذكر المؤلف منهم

# الفنان المسرحي رجب احمودة البكوش .. الفنان رجب احمودة البكوش في مدينة بنغازي عام 1905

ــ أسس في عام 1936 فرقة الشاطيء للتمثيل وقدمت هذه الفرقة  عدة مسرحيات منها مسرحية ( الشيخ ابراهيم ) .

ــ كان فنانا متعدد المواهب حيث ألف وأعد المسرحيات  وأخرجها ومارس التمثيل وألف المنولوجات التي من أشهرها

 آخر الشهر ــ أنا ليبي وامي ليبية ــ أوعى من شارع بوغولة ــ جرب جرب خوذ اثنين .. وغيرها .

ــ  تمتع بصوت جميل في الأداء وكان يؤدي القصائد والأناشيد الدينية في الزاوية العيساوية البحرية .

ــ  يعتبر رائدا في الفن المسرحي بمدينة بنغازي بعد الأستاذ حسين فليفلة

#الفنان المسرحي إبراهيم سالم بن عامر في مدينة بنغازي عام 1908 ..

وهو من الرواد الأوائل في الحركة المسرحية بمدينة بنغازي حيث كتب العديد من المسرحيات وشارك في التمثيل ــ تلقى الفنان ابراهيم بن عامر تعليمه بالمدارس القرآنية ثم التحق للدراسة بالمدرسة الإبتدائية والإعدادية

ــ  تحصل على شهادة الثانوية الصناعية من مدرسة الفنون والصنايع عام 1927ــ  التحق للدراسة بكلية الصناعة بمدينة (  كاتاني ) في إيطاليا .. وتحصل على شهادة خبير ميكانيكي عام 1928 ــ  أسس في عام 1936  مع مجموعة من أقرانه  فرقة  الشباب للموسيقى والتمثيل ــ في عام 1937 أسندت السلطات الإيطالية إلى الفنان ابراهيم بن عامر مهمة الإشراف على فرقة الغال المسرحية والتي أرادت من ورائها تلك السلطات محاربة فرقة الشاطيء التي أسسها الفنان رجب البكوش .

ــ أحبط الفنان ابراهيم بن عامر مع زملائه في فرقة الغال نوايا السلطات الإيطالية وقدموا عروضا مسرحية وطنية ــ  كتب الفنان ابراهيم بن عامر الأعمال المسرحية الآتية : اللحظات الأخيرة من حياة سكير / رقصة الموت / محكمة الضمير / اضطهاد الأحرار/ عمر المختار .

# الفنان المسرحي ابراهيم مفتاح العريبي مواليد منطقة المقرون عام 1941 ..

والده هوالمجاهد مفتاح العريبي  الذي شارك في العديد من معارك الجهاد في برقة ــ  تلقى تعليمه الأولي في منطقة المقرون على يدي الشيخ اسماعيل الفيتوري ثم التحق بالمدرسة الإبتدائية .. ومنها إلى  مدرسة الأبيار الداخلية ثم مدرسة اجدابيا ــ  في عام 1957 التحق للعمل موظفا بنظارة المواصلات في بنغازي .. حيث درس في الفترة المسائية وتحصل على دبلوم محاسبة .. وكان من ضمن المتطوعين للتدريس في الفترة المسائية ــ  التحق بفرقة المسرح الشعبي عام 1964 .. وتولى منصب مدير إدارة المسرح بعد أن تم ترشيحه من قبل الأعضاء ــ  كتب وأخرج العديد من المسرحيات لفرقة المسرح الشعبي كما شارك في التمثيل في بعض منها وكان له دور كبير في الدفع بمسيرة المسرح الشعبي – تم تعيينه موظفا  بمراقبة الفنون والآداب التي كان يرأسها الشاعر راشد الزبير – تولى رئاسة قسم المسرح بالمنطقة الشرقية _ في عام 1969 قام بتأسيس فرقة المسرح الوطني وتولى إدارة هذه الفرقة إضافة إلى رئاسته لقسم المسرح بالمنطقة الشرقية ــ  تولى رئاسة دائرة الشؤون المسرحية .. وكان له دور كبير في تأسيس الفرق المسرحية في أنحاء البلاد .. ودعمها وتشجيعها ــ  ساهم عام 1971 في إقامة أول مهرجان مسرحي ليبي

_ الفصل الثالث .. عرض الكاتب لنصوص مسرحية قديمة .. وقال المؤلف هذه بعض النصوص المسرحية التي تنشر لأول مرة بعد أن كاد يطويها النسيان ………………     …………………….

وأختم عرضي لكتاب القاص الكاتب محمد العنيزي بالمنظر الرابع والأخير من مجموعة الروايات أو فلنقل النصوص المسرحية التي عرض لها في ختام كتابه التأريخي المهم لحقبة زمنية من إلى دعما للحركة المسرحية في بنغازي وربما في ليبيا كلها للمتمعن في بدايات الكتاب .واقتطعت آخر الغيب لديه (( أوبريت اللعب ..)) تمثيلية غنائية في فصل واحد واربعة مشاهد

تأليف أحمد محمد العنيزي  .. وتمثيل :

1 ـ  يوسف      (  الجد )       2 ـ  سعدة ( الجدة )

3 ـ خالد           ( الأب )      4 ـ  حليمة  ( الأم )

5 ـ  محمد         ( ابن )        6 ـ فاطمة  ( ابنة )

7 ـ  علي         ( ابن )         8 ـ نوارة  ( ابنة )

9 ـ  سليمان        ( من أبناء الجيران )

10 ـ عائشة             ”         11 ـ نجية       “

12 ـ عزيزة            ”           13ـ رجب       “

14 ـ مسعود            ”           15ـ محمود “

16 ـ فرج               ”           17ـ طاهر             “

18 ـ سالم        “

( المنظر الرابع )

الشارع بنفس المشهد المفصل في المنظر الثاني .. والأطفال يلعبون

الجد : ( يضع  الكرسي أمام مدخل البيت  ويجلس )

         آه .. ياستار  .. ثم ينادي  :

         يامحمد .. يامحمد  .. وين خوك  علي اللي دزيته  ايجيب لي  اف مضغة من بدري

محمد : من بدري عدى يشري لك في المضغة

الجد : بلا كذب يا اوليد .. لوكان هو ماشي من بدري راهو جاي .. ليش تكذب علي .. قول الحق خير لك ما تخافش .

محمد : صحيح ياجدي .. توا كيف عدا .. ما لش واجد .. سامحني معش نكذب عليك

الجد : باهي .. باهي  هالمرة سامحتك .. معش تعودها .. وعدي شيل الخبزة للكوشة .. فيسع سقد روحك .

( يدخل محمد إلى البيت ثم يخرج وهو يحمل طبق الخبزة .. بينما الأطفال يلعبون والجد جالس يرقبهم )

فاطمة : اسمعن يابنات .. هيا نلعبوا  .. يا عائشة .. يا عائشة

بقية البنات في صوت واحد : هيا .. هيا

( لعبة ياعائشة )

البنات كل واحدة تتأبط واحدة أخرى ويقمن بالدوران على المسرح في حركات رتيبة

ياعيشة عيشة عيشة يازمــارة في ليــــــــفة

ياشعرك داني داني كيف سبيـــــب الخيلاني

اعطيني منه شعــــرة بيش نخيط سبـــــاطي

سباطي عند القاضي والقاضي ماهو راضي

صبحت مرته حرجــــانة بالششة والعصبانة

عائشة : هيا نلعبوا داي داي خير

الجد : ( وهو يضحك ) .. مانكن عارفات ماتلعبن

( لعبة داي داي )

البنات كل واحدة تمسك بيد الأخرى .. ويقمن بالدوران على المسرح في حركات إيقاعية

البنات : داي  داي  كمونيني  .. داي داي تمـر عجيني  ( عدة مرات )

 ثم ينتقلن إلى أغنية أخرى  ( داليا )

اثنتان يرددن : داليا .. ياداليا .. صفرة وفناجيل ذهب

                                معاهن عنقودين عنب

اثنتان يرددن : عاليا .. يا عاليا .. نخلة وعراجين ذهب

                             معاهن  قدقودين رطب

ثم ينتقلن إلى  لعبة أخرى

( لعبة الدباريش )

البنات : ( وقد أخذت كل واحدة منهن تدور حول نفسها )

          الدباريش .. الدباريش .. حوايا منقوشة بالريش

          الدباريش .. الدباريش .. غراير مرفية بالخيش

(( تنتهي لعبة البنات ويتفرقن ))

( لعبة البطش )

سليمان : يارجب سلفني بطش بيش نلعب أنا وياك كيكس

رجب : ايوه .. سلفه والعب معاه .. ايش تربح من وراه

سليمان : ( يغني )

  خط القلبة وطوح تيرك

هات البطش وربح غيرك

رجب : مانلعبش كيكــس قيلك

         نا مش ددك دور جيلك

الجد : ( يضحك ) .. لوكان كل واحد يلعي مع نديده خير من لعبه مع الكبار

 ( تخرج حليمة إلى الباب وتمد كوب الشاي إلى الجد فيرتشفه ويتأوه )

الجد : آه عليك طاسة اتطير النوم من العين .. مازالت غير المضغة بس وتتفتح الكنوز

حليمة : ( تأخذ الكوب ) ..توا اتجيك المضغة ياسيدي (و تدخل إلى البيت )

( لعبة الكرة )

سليمان : بلاش بطش هيا نلعبوا كورة شخشير

رجب : من هم ديدان الشيوخ

سليمان : نادي عقاب العيال وهيا نتقارع انا وياك .. انت المكي وانا تعولة .. باهي

رجب : يامحمود .. يافرج .. ياطاهر .. ياسالم  .. تعالوا نلعبوا كورة

مسعود : فيها واللا نخليها .. واللا نهد الساس عليها

الجد : يالله يا مسعود بلا شطانة .. الله يخلي مربطك .. ألعب مع العيال كيف الراجل الطيب .. واللا انسمط من هنا .. وانت ديمة تخرب لهم في لعبهم .

مسعود : باهي .. باهي .. ياسيدي يوسف .. معش نخرب اللعب

( يبدأ الأولاد في لعبة الكورة )  ..

المجمـوعة :  نريـد نلعب كورة شخشير  ..    نريد نبقى  لعيب شهير

  سليمان :  نريــــد نلعب هجــــوم  ..     امغير خلوني نلعب دوم

                                      عشر أقوال اندير

المجموعة : نريد نلعب كورة شخشير .. نريد نبقى  لعيب شهير

رجب :       نريــــــد نلعب حارس  ..  امغير خلوني نلعب بس

                                وكان حاست نبقى ظهير

مسعود : نريد نلعب دفــاع  .. ولاانكسر لا انحف كراع

                   وعمري ما نبقى شرير

فرج : نريد نلعب جناح .. ولعبي فني وفيه ركاح

                 والكورة اننطر  تنطير

المجموعة : نريد نلعب كورة شخشير  .. نريد نبقى لعيب شهـير

 تنتهي الأغنية الخاصة بالكرة

تغرب الشمس وتضاء المصابيح في الشارع إيذانا بقدوم الليل

مسعود : الضي شعل .. الضي شعل .. حلت وتحل

رجب : هي نلعبوا حلت يا عيال .. تعالوا كلكم

( لعبة حلت )

يبدأ الأولاد والبنات في القفز على اعتاب البيوت وهم يرددون ..

المجموعة : حلت وتحل حليب البل .. حلت وتحـــــل حليب البل

سليمان : عالعتب ديمـــــــة تعقل .. تجري وتدهش عمرك ماتمل

المجموعة : حلت وتحل حليب البل

سليمان : كان مسكوك تبقى غافل  .. وكان جريت تبقى جافل

المجموعة : حلت وتحل حليب البل

سليمان : عمرك لاتخاف ولاتذل  .. ولا اتمبل تبقى عاطل

تنتهي اللعبة ويأتي علي حاملا قرطاس المضغة

علي : ياجدي .. ياجدي .. أهو جبت لك المضغة

 الجد : ( ينهض ) .. بعد ايش عاد .. تغيب نص نهار علي جيبت قرطاس مضغة .. توا انوريك

( يهدده بالتلويح بعكازه )

علي : ( يمد له القرطاس بسرعة ويجري بعيدا .. فيحاول الجد الجري وراءه لإمساكه ولكنه لايستطيع .. فيتوقف وهو يلهث )

محمد : اجري ياجدي .. اجري  وراه نين تمسكه

الجد : ( في عصبية ظاهرة )

توا غالبني حتى المشي ياوليدي .. معش نقدر نجري .. معش عندي حيل للجري .. اجروا أنتوا خير واجد .

اجروا .. اجروا .. اجاروا

المجموعة : اجروا واجاروا ياالعيال  .. اجرن واجارن يا البنات

               راهو اللعب يزهي البال .. وما تنسوا قضي الحاجات

الجد : ماعاد نقدر نجري محال  .. ومانسوى كمشة بــــــارات

       وقت الجــــد اللعب اهبال ..  وعمرك مــا تضيع الأوقات

       راهـــــو الكبر علي  دال ..  ما عاد نقدر نجري خطوات

       ياما لعبت سنين طــــوال ..  ووقت اللعب علي فــــــــات

( أثناء ذلك يدخل خالد إلى الشارع ويجد والده الجد يوسف يغني للأطفال فبقف مشدوها.. ويظل ينصت مبتسما )

(( تنتهي الأغنية))

خالد : ما شاء الله .. ما شاء الله  .. ماشاء الله عالغنا واللعب الزايط

الجد : تعال لعيالك بعد روحت .. أنت اللي اموالف اتلعب فيهم .. الا أنا انظر كيف جت مني ..

خالد : ربي يعطيك الصحة ياحاج .. ( ثم موجها كلامه إلى الأطفال ) ..  توا خلاص سادكم ماللعب ..الليل ليل .. وعدوا تعشوا و ذاكروا اشوية وارقدوا .. وديمة ماتنسوش تذاكروا بيش تنجحوا في قرايتكم  .. سلم عويلتي .. وبعد يكلمكم جدكم تسمعوا كلامه .. وتقولوا نعم ياجدي

( ثم مرددا مرة أخرى في صيغة سؤال ).. بعد يكلمكم جدكم شن تقولوا له

الأولاد : ( بصوت واحد ) .. نعم ياجدي

خالد : وتوا عدوا كل واحد يغسل ايديه وكرعيه .. ويتعشى ويذاكر دروسه

سليمان : حاضر ياسيدي خالد .. توا نروحوا بس جلينا نكملوا لعبنا بغناوة اللعب

ولد :  هذا لعب بلادنـــــــــا ايزهينا  ..  وقت الفراغ انجـــــوه ويسلينا

         لعب الزغادي ولعبة الطقيرة ..  تصون المودة والرفقة والجيرة

                            لوكان يطرب جدنا ايخلينا

بنت : نلعب الحبل ونلعب النقيزة  .. وجدي بعيد وملتهي في السيزة

                       لوكان يفطن بالعصا ايورينا

بنت : لعب القيران وداي داي وحلت  ..  كيف البشاير وين علينــــا هلت

                   ياريت جدي في لعبنا ايهنينا

ولد : لعبة البطش وداليا والكورة .. تزيد المدينة والشوارع نــــورة

يعيش جدنا هاللي عزيز علينا                                 

 (  النهـــــاية )


اكتشاف المزيد من New Jetpack Site

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شارك المقالات:

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

حاسبة العملة